6/26/2011

... أقولها و أبكي



اليوم، و على غير عادتي يوم الأحد، وجدتني منشرحة الصدر، نشيطة، مندفعة إلى الحياة. كيف لا و قد عوضت حرمان أسبوع كامل من النوم ؟ و هاأنذا أنعم بالظل الوافر بين جدران بيتي حيث لا يمكن للنظرات الوقحة أن تطاردني و لا للتعليقات الفارغة أو الكلمات النابية أن تطالني، اليوم أنا في حِلّ من شوارع وطني المسلم بالوراثة، أنا في راحة أسبوعية من ضوضاء السيارات و تشاجر سائقي الأجرة و تباطؤ الحافلة العجوز في طريق العودة اللا متناهي..

شرعت في القيام ببعض الأعمال المنزلية بشغف المرأة المنقطعة عن بيتها منذ أسابيع، ثم خرجت لأنشر الغسيل فاستقبلتني شجرة الياسمين بأغصانها الممتدة على السقف الحديدي الرفيع، وأوراقها التي حيرت أشعة الشمس فلم تعرف طريقها إلى وجهي إلا بجهد جهيد، ثم طالعني جبل إشكل من بعيد و استسلمت للنسمات الربيعية تداعبني و رائحة الصابون الأخضر تخترقني، و إذا بالسعادة من دون سابق إنذار  تغمرني. لحظة صفاء و نقاء، لحظة تواصل و التقاء مع الطبيعة و الجمال، فحمدت الله المصور ذا الجلال، حمدته على نعمه الجمّة التي أغدقها عليّ، حمدته لأني في صحة و شباب، في قوة و نشاط، في رضا تام على التّواب وتذكرت حديث الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام : "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا "

شعرت بأني ملكة، غنية عن العالمين برب العالمين  فالحمد لله رب العالمين، الرحمان الرحيم، يا رب لك الحمد حمدا كثيرا، طيّبا، مباركا فيه ... !I felt like the world is mine 

أجل كنت سعيدة لكن سعادتي ذكرتني بنشرة أخبار البارحة و معاناة إخواني في سوريا، تذكرت أحوال اللاجئين السوريين إلى تركيا بلدي الأصلي، الذي يجري مني مجرى الدم. تركيا فتحت قلبها لسوريا تماما كما فتحت تونس قلبها لليبيا و للعالم.. كانت غمامة سوداء عكرت صفو سمائي الزرقاء، حسبي نصيبي من السعادة اليوم، كيف أسعد و إخواني في سوريا، أو بينها و بين تركيا،  ليسوا آمنين في سربهم، وفي كثير من الأحيان غير معافين في بدنهم و حتما ليس لهم قوت يومهم، بل لا يعرفون إذا عاشوا اليوم، غدا ما ينتظرهم، و كم من الأبناء سيشيعون إلى قبورهم، و كم من الشباب سيراق على الإسفلت دمهم، و كم من الوقت سيحدقون في ظلام الليل غير قادرين على النوم في العراء، مرهفين السمع و منصتين إلى نباح الكلاب و إلى العواء، ذئاب تترصدهم، بالموت تعدهم فما ذنبهم برب السماء؟ حرية...

الحرية لسورية .. أقولها و أبكي.. 

هناك 5 تعليقات:

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى".
    هذا الحديث الشريف رواه كل من البخاري ومسلم وأحمد بن حنبل رحمهم الله أجمعين


    Allahomma fokka asrahom, allahomma innahom 3atcha faksihim, allahomma innahom jaw3a fa at3imhom, allahomma 3alayka bi hakimihim wa toghatihim, allahomma 3alayka bi bachar wa atbe3eh, allahomma khodhom akdha 3azizi moktadir, allahomma arina fihim 3ajaiba kodratek...
    allahomma amin

    ردحذف
  2. j'aime quand tu écris en Arabe , c'est touchant :') je me pose souvent cette question en regardant les news : est ce "légitime" de me sentir heureuse alors que mes frères en Syrie, en Lybie, en Iraq, en Palestine , au Yemen .... sont menacés ?
    Allah yonsorhom

    ردحذف
  3. salam
    c'est beau, pourtant, y a deux personnes qui n'aiment pas, je me demande ce qu'ils n'aiment pas dans un tel article, mais, quand je vois qu'il y a de façon constante deux qui n'aiment pas par rapport aux derniers articles, je comprends tout simplement que ce sont deux con(ne)s qui n'aiment pas par défaut!! juste une conclusion: elbhim bhim!

    so not back!!

    ردحذف
  4. @ Lili : hal 5ta ess3iid, merci d'avoir fait le déplacement, je sais que t'es très prise ces derniers temps :p

    Je crois que c'est légitime de se sentir heureux quelques instants, le bonheur ça n'arrive pas tous les jours et ça ne dure jamais assez longtemps, alors autant en profiter tout en priant pour nos frères .. Allah yfarrej karbhom w karbna hné zeda fi tounes, menech ne9sin !!

    @ Mr back : loool eh ben je suis contente que qq'un d'autre ait fait la même remarque que moi et qui plus est semble quelque peu irrité du comportement irresponsable, mesquin et TYPIQUEMENT TUNISIEN de certaines pauvres gens :)) tu sais il m'a tellement énervé l'autre fois ce petit con (je pense qu'il "travaille" seul hhhhhh) que j'ai voulu enlever carrément le bouton "j'aime pas" car un tel bouton ça se mérite, j'ai même pensé écrire un article là dessus, car c'est un détail qui semble insignifiant mais qui veut dire beaucoup de choses sur la mentalité psychopathe des tunisiens, hélas !

    Finalement j'ai décidé bech ntaffih w haw yesma3 feyya lui et ses commentaires toujours hostiles, la n7ebbek la nasbar 3lik hhhh Rabi yechfi el noufous el maritha wekahaw !

    Merci M... pour le passage :)

    ردحذف

Cher journal

Cher journal En ce temps de sécheresse artistique et d'absence de vrais tourments et de réels "problématiques" dans ...